دولي : أردوغان يدعو كافة أنصار الأحزاب السياسية إلى التوحد و التصويت لصالح التعديلات الدستورية
مقتل قبطيين على يد مجهولين بسيناء المصرية في رابع حادث من نوعه
المنظمة التونسية لمناهضة التعذيب تسجل 153 حالة تعذيب داخل السجون ومراكز الإيقاف التّونسية في الفترة الممتدة بين يناير ونوفمبر 2016
دولي : وفد برلماني أوروبي يدين منع إسرائيل دخوله إلى غزة بحجة أنهم ليسوا وفدا للإغاثة الإنسانية
قوات الأمن تلقي القبض على عدد من أهالي المحكوم عليهم بالإعدام في قضية مذبحة بورسعيد قبل خروجهم في تظاهرة
عربي : مقتل طفلة وجرح آخرين بقصف للنظام على بلدة الكرك الشرقي بريف درعا
دولي : الرئاسة التركية : على إيران أن تعيد حساباتها في المنطقة ولا نريد التصعيد معها
محاكمات : تأجيل محاكمة سيد مشاغب و15 من وايت نايتس في مذبحة الدفاع الجوي لاستكمال سماع شهود الإثبات
محاكمات : مجلس الدولة يحظر الجهات الإدارية السماح لسائقيها بحيازة وإيواء سيارتها
برلمان : النائب هيثم الحريري يطالب باستدعاء وزير الداخلية بعد اتهام ضباط بقتل وتعذيب مواطنين
برلمان : النائبة غادة عجمي تقدمت  بسؤال لوزيرة الهجرة بخصوص الشهادات الدولارية وتساءلت  عن المبالغ التي تم تحصيلها من وراء بيع البنك المركزي لتلك الشهادات وأين ذهبت هذه الأموال
دولي : مقتل 3 مدنيين في تفجير دراجة نارية شرقي أفغانستان
تصريحات وتغريدات : جمال عيد في تدوينة يستنكر تجميد قضية قطع الإنترنت أبان ثورة يناير ويعزي السبب بأن الفاعل عسكري
إعلام دولي : ميديل إيست آي : النظام المصري يلحق الهزيمة بنفسه
تصريحات وتغريدات : محمد نور فرحات  تعليقا على زيارة ميسى : واحد بيلعب كورة يقلب شوارع القاهرة وناسها وإعلامها وأمنها
دولي : وزير الدفاع التركي : ثمة تغير في الموقف الأمريكي تجاه عملية الرقة
عربي : الرئيس الصومالي الجديد فرماجو يدعو حركة الشباب لإلقاء السلاح
الجمعية العمومية لقسمي الفتوى والتشريع بمجلس الدولة تصدر فتوى قانونية تؤكد فيها خضوع المجلس القومي لحقوق الإنسان لرقابة الجهاز المركزي للمحاسبات
رياضة : إصابة اللاعب أحمد توفيق في مران الزمالك استعدادًا للقاء النصر
رياضة : محمد فاروق حكمًا لمباراة الأهلي ودجلة في الأسبوع الـ20 للدوري
رياضة : جمهور باوك اليوناني يختار عمرو وردة أفضل لاعب في مباراة فيريا
عربي : مستشار الرئيس عباس : نرفض مشروع توطين الفلسطينيين في سيناء
محاكمات : محكمة مصرية تقضي بتأييد عقوبة السجن من 3 إلى 5 أعوام بحق 25 طالبا في جامعة دمياط إثر إدانتهم بعدة تهم بينها التجمهر والتظاهر خلال أحداث تعود إلى عام 2014
تصريحات وتغريدات : نجاد البرعي متعجبا من مراسم استقبال ميسي : مشاكل مصر لن يحلها لاعب كرة يزور البلد
وزارة الخارجية المصرية تنفي أن يكون الوزير سامح شكري تلقى هدية ساعة يد تسببت في ظهور تسريبات تسببت في إحراج لنظام السيسي
إقتصاد : مصادر للشرق : الدولار يعاود الإرتفاع ليصل إلى 16.25 في مكاتب الصرافة
محاكمات : تجديد حبس نجل أحد ضحايا ميكروباص ريجيني 15 يوما بتهمة حيازة سلاح ناري ومحاميته تصف الإتهام بالكيدي
دولي : قائد الجيش الباكستاني يرحب باقتراح أفغانستان عقد اتفاق مشترك بين البلدين لمواجهة الإرهاب والجماعات المسلحة
إقتصاد : الدولار بداء في الصعود في 7 بنوك مصرية
تصريحات وتغريدات : أستاذ البلاغة  بجامعة الأزهر تعليقا على رسالة الدكتوراة لمظهر شاهين : ما ذكره شاهين في رسالته لا يقوله طالب في المرحلة الإعدادية
تحرير محضر رقم 1051لسنة 2017 اداري الدقي ضد ابوهشيمة وخالد صلاح رئيس تحرير اليوم السابع علي اثر قيامهم بالفصل التعسفي لعدد كبير من صحفي جريدة
يونيسيف: حوالي مليون ونصف طفل مهددون بالموت جوعًا في أربع دول نيجيريا والصومال وجنوب السودان واليمن
برلمان : النائب عبد الحميد كمال عن محافظة السويس يتقدم بطلب استدعاء وزيري التموين وقطاع الاعمال لبيع وخصخصة شركة مصر للألبان
دولي : الصين تعرب عن معارضتها لوجود قوات من البحرية الأمريكية في بحر الصين الجنوبي عقب يومين من دخول حاملة طائرات أمريكية المنطقة
دولي : المفوضية الأوروبية: فاتورة مغادرة بريطانيا الاتحاد ستكون باهظة
محاكمات : محكمة القضاء الإدارى بتقرر مد أجل الحكم في دعوى منع إحالة قضاة من أجل مصر للصلاحية إلى جلسة ١١ أبريل القادم

نشطاء مواقع التواصل صبوا جام غضبهم على ميسي، ونشروا صورا له وهو يرتدي الطاقية اليهودية

الرئيسية » أخبار دولية » نيويورك تايمز: السيسي مهّد الطريق لبراءة مبارك

نيويورك تايمز: السيسي مهّد الطريق لبراءة مبارك

قالت صحيفة نيويورك تايمز، في تقرير، إنه بعد 6 أعوام من إطاحة الحشود الغاضبة به في ذروة الربيع العربي، أفرج أمس الجمعة عن الرئيس الأسبق حسني مبارك، مما أجهض المحاولات السابقة ﻹتهامه بارتكاب انتهاكات حقوقية، وفساد خلال عقود حكمه الثلاثة، بحسب صحيفة “نيويورك تايمز” اﻷمريكية.

وقال فريد الديب محام مبارك: لقد عاد الرجل إلى المنزل صباح الجمعة .. واحتفل بالإفراج عنه بتناول وجبة الإفطار مع زوجته سوزان، وابنيه علاء وجمال”.

وبحسب الصحيفة، قرار الإفراج هو الثالث عن مبارك – أحد الحكام العرب الذي كان حليفا ﻷمريكا وصل للسلطة عام 1981- .

وفي 2011، ظهر أن سقوط مبارك يشير إلى تغير كبير في العام العالم العربي، مما أدى إلى تحطيم النظام السياسي الراسخ حينها، وظهر أن الرجل القوي لم يعد محصنا من الملاحقة القضائية، لكن خلال السنوات الماضية ثبت أن اﻷوضاع لم تتغير.

وأوضحت الصحيفة أن إطلاق سراح مبارك سحق آمال التغيير، وأصاب المصريين – الذين خاطروا بحياتهم للإطاحة به- بخيبة أمل دائمة، حتى لو قال البعض حاليا أن التحديات أكبر بكثير من شخص رجل واحد.

ونقلت الصحيفة عن “أحمد حراره” ناشط فقد بصره برصاص الشرطة خلال مظاهرات عام 2011 قوله:” في هذه المرحلة .. أنا حقا لا أهتم .. لقد أدركت منذ سنوات أن مشاكلنا ليس سببها مبارك ونظامه فحسب، بل هو نظام كامل عاد من جديد”.

الإفراج عن الرئيس مبارك كان لحظة حساسة سياسيا بالنسبة للرئيس الحالي عبد الفتاح السيسي، الذي كان حريصا على ألا يحدث ردود أفعال عنيفة جراء خروج مبارك.

وفي انعكاس قاطع للقلق الحكومي، أطلق سراح مبارك بسرية تامة، وفي أهدأ أيام الأسبوع في مصر، ولم تتحدث عنه وسائل اﻹعلام الرسمية إلا بشكل طفيف جدا.

مؤيدو مبارك أيضا لم يبلغوا مسبقا بإطلاق سراحه، رغم أنهم كانوا مبتهجين جدا بذلك.

وتقول “رحاب عبد الحليم” إحدى المؤيدات:” الأسد عاد إلى عرينه”.

إلا أن العديد من المصريين الآخرين ظلوا صامتين بعد سماعهم اﻷخبار، فهم يترددون أو لا يبالون أو يخشون من التحدث بصراحة عما يدور في عقولهم، ورغم أن مبارك واجه الكثير من الاتهامات، إلا أنه في نهاية المطاف أدين بتهم بسيطة نسبيا، وتوقع عدد قليل أن إطلاق سراحه – وكان احتمال لا يمكن تصوره قبل بضع سنوات – لن يؤدي إلى أي احتجاجات.

ورغم الملاحقة القضائية، ظل مبارك متحديا، وأصر على أنه تعرض للظلم، بجانب أبنائه، لكن مع مرور الوقت أصبح واضحا لكثير من المصريين أنه رغم رحيل مبارك إلا أن نظامه (الدولة العميقة) – المكونة من بعض المؤسسات السيادية – لا يزال راسخا في مكانه ولن يتخلى عن السلطة بسهولة للمتظاهرين الشباب.

وبعد إدانته عام 2012 بقتل المتظاهرين، حكم على مبارك بالسجن مدى الحياة، ولكن محكمة الاستئناف ألغت هذا الحكم، وأمرت بإعادة المحاكمة، وتمت تبرئته، وتجنب أيضا العديد من اتهامات الفساد.

وعندما تبددت الإرادة السياسية لمحاكمة مبارك، عاد مؤيدوه إلى الظهور علنا، وهتفوا باسمه أمام بوابات المستشفى في أعياد ميلاده، بينما الاحتجاجات ضده طالتها قوانين مكافحة التظاهر.

فريد الديب محامي مبارك، قال إن موكله يعتزم قضاء الأشهر المقبلة في قصره بالقاهرة، وسوف ينضم إلى زوجته، ويتمتع مبارك بامتيازات رئيس دولة متقاعد، بما في ذلك اﻹجراءات الأمنية، رغم أنه منع من مغادرة البلاد بموجب اتفاقات مع “الكسب غير المشروع”.

بالنسبة للرئيس السيسي – الذي أصبح نظامه استبدادي بشكل متزايد – فإن خروج الرئيس اﻷسبق مبارك للحياة مرة ثانية، يربك حسابات نظامه.

وفي العام الماضي – على سبيل المثال- انطلقت احتجاجات غير متوقعة في الشارع عندما نقلت مصر السيادة على جزيرتين صغيرتين في البحر الأحمر إلى السعودية.

وفي خطاباته الرئيس السيسي يتحدث عن ثورة 2011، ولكن في الواقع، قام بسحق المعارضة وسجن عشرات الآلاف من المعارضين وسعى إلى تعزيز قبضته على البرلمان والأجهزة الأمنية، في حين سمح بظهور رجال مبارك السابقين، والكثيرين من المتهمين بقضايا رشوة وفساد، وعودتهم إلى الحياة المدنية.

وبالإفراج عن مبارك تنتهي عملية إعادة النظام القديم إلى الحياة مرة أخرى، ولكن حتى المعارضين الأكثر شراسة للرئيس مبارك يقولون إن السيسي لن يواجه مشاكل كبيرة هذه المرة.

وقال منتصر الزيات – محام إسلامي سجن أربع مرات خلال حكم مبارك:” كل شيء مقلوب .. الطريق إلى الديموقراطية محظور.. المصريون لا يشعرون بالأمان في التعبير عن آرائهم … ولا يمكنهم التظاهر في الشوارع دون المخاطرة بالقتل أو السجن.. لذلك أصبح من المقبول خروج مبارك”.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيف تغير الحضري في 2017؟ وحقق “حلم حياته” بعد 20 عاما

شارف عام 2017 على الانتهاء، بكل أحداثه السعيدة والحزينة، حيث استعادت الرياضة المصرية بريقها في الكثير من ...