دولي : أردوغان يدعو كافة أنصار الأحزاب السياسية إلى التوحد و التصويت لصالح التعديلات الدستورية
مقتل قبطيين على يد مجهولين بسيناء المصرية في رابع حادث من نوعه
المنظمة التونسية لمناهضة التعذيب تسجل 153 حالة تعذيب داخل السجون ومراكز الإيقاف التّونسية في الفترة الممتدة بين يناير ونوفمبر 2016
دولي : وفد برلماني أوروبي يدين منع إسرائيل دخوله إلى غزة بحجة أنهم ليسوا وفدا للإغاثة الإنسانية
قوات الأمن تلقي القبض على عدد من أهالي المحكوم عليهم بالإعدام في قضية مذبحة بورسعيد قبل خروجهم في تظاهرة
عربي : مقتل طفلة وجرح آخرين بقصف للنظام على بلدة الكرك الشرقي بريف درعا
دولي : الرئاسة التركية : على إيران أن تعيد حساباتها في المنطقة ولا نريد التصعيد معها
محاكمات : تأجيل محاكمة سيد مشاغب و15 من وايت نايتس في مذبحة الدفاع الجوي لاستكمال سماع شهود الإثبات
محاكمات : مجلس الدولة يحظر الجهات الإدارية السماح لسائقيها بحيازة وإيواء سيارتها
برلمان : النائب هيثم الحريري يطالب باستدعاء وزير الداخلية بعد اتهام ضباط بقتل وتعذيب مواطنين
برلمان : النائبة غادة عجمي تقدمت  بسؤال لوزيرة الهجرة بخصوص الشهادات الدولارية وتساءلت  عن المبالغ التي تم تحصيلها من وراء بيع البنك المركزي لتلك الشهادات وأين ذهبت هذه الأموال
دولي : مقتل 3 مدنيين في تفجير دراجة نارية شرقي أفغانستان
تصريحات وتغريدات : جمال عيد في تدوينة يستنكر تجميد قضية قطع الإنترنت أبان ثورة يناير ويعزي السبب بأن الفاعل عسكري
إعلام دولي : ميديل إيست آي : النظام المصري يلحق الهزيمة بنفسه
تصريحات وتغريدات : محمد نور فرحات  تعليقا على زيارة ميسى : واحد بيلعب كورة يقلب شوارع القاهرة وناسها وإعلامها وأمنها
دولي : وزير الدفاع التركي : ثمة تغير في الموقف الأمريكي تجاه عملية الرقة
عربي : الرئيس الصومالي الجديد فرماجو يدعو حركة الشباب لإلقاء السلاح
الجمعية العمومية لقسمي الفتوى والتشريع بمجلس الدولة تصدر فتوى قانونية تؤكد فيها خضوع المجلس القومي لحقوق الإنسان لرقابة الجهاز المركزي للمحاسبات
رياضة : إصابة اللاعب أحمد توفيق في مران الزمالك استعدادًا للقاء النصر
رياضة : محمد فاروق حكمًا لمباراة الأهلي ودجلة في الأسبوع الـ20 للدوري
رياضة : جمهور باوك اليوناني يختار عمرو وردة أفضل لاعب في مباراة فيريا
عربي : مستشار الرئيس عباس : نرفض مشروع توطين الفلسطينيين في سيناء
محاكمات : محكمة مصرية تقضي بتأييد عقوبة السجن من 3 إلى 5 أعوام بحق 25 طالبا في جامعة دمياط إثر إدانتهم بعدة تهم بينها التجمهر والتظاهر خلال أحداث تعود إلى عام 2014
تصريحات وتغريدات : نجاد البرعي متعجبا من مراسم استقبال ميسي : مشاكل مصر لن يحلها لاعب كرة يزور البلد
وزارة الخارجية المصرية تنفي أن يكون الوزير سامح شكري تلقى هدية ساعة يد تسببت في ظهور تسريبات تسببت في إحراج لنظام السيسي
إقتصاد : مصادر للشرق : الدولار يعاود الإرتفاع ليصل إلى 16.25 في مكاتب الصرافة
محاكمات : تجديد حبس نجل أحد ضحايا ميكروباص ريجيني 15 يوما بتهمة حيازة سلاح ناري ومحاميته تصف الإتهام بالكيدي
دولي : قائد الجيش الباكستاني يرحب باقتراح أفغانستان عقد اتفاق مشترك بين البلدين لمواجهة الإرهاب والجماعات المسلحة
إقتصاد : الدولار بداء في الصعود في 7 بنوك مصرية
تصريحات وتغريدات : أستاذ البلاغة  بجامعة الأزهر تعليقا على رسالة الدكتوراة لمظهر شاهين : ما ذكره شاهين في رسالته لا يقوله طالب في المرحلة الإعدادية
تحرير محضر رقم 1051لسنة 2017 اداري الدقي ضد ابوهشيمة وخالد صلاح رئيس تحرير اليوم السابع علي اثر قيامهم بالفصل التعسفي لعدد كبير من صحفي جريدة
يونيسيف: حوالي مليون ونصف طفل مهددون بالموت جوعًا في أربع دول نيجيريا والصومال وجنوب السودان واليمن
برلمان : النائب عبد الحميد كمال عن محافظة السويس يتقدم بطلب استدعاء وزيري التموين وقطاع الاعمال لبيع وخصخصة شركة مصر للألبان
دولي : الصين تعرب عن معارضتها لوجود قوات من البحرية الأمريكية في بحر الصين الجنوبي عقب يومين من دخول حاملة طائرات أمريكية المنطقة
دولي : المفوضية الأوروبية: فاتورة مغادرة بريطانيا الاتحاد ستكون باهظة
محاكمات : محكمة القضاء الإدارى بتقرر مد أجل الحكم في دعوى منع إحالة قضاة من أجل مصر للصلاحية إلى جلسة ١١ أبريل القادم

نشطاء مواقع التواصل صبوا جام غضبهم على ميسي، ونشروا صورا له وهو يرتدي الطاقية اليهودية

الرئيسية » الإقتصاد و الأعمال » جباية جديدة على المواطنين.. الجوهرى: 30 مليار جنيه حصيلة متوقعة من فرض رسوم السيارات

جباية جديدة على المواطنين.. الجوهرى: 30 مليار جنيه حصيلة متوقعة من فرض رسوم السيارات

توقع الدكتور عمرو الجوهرى، وكيل اللجنة الاقتصادية في مجلس النواب، أن يترتب على تطبيق مشروع قانون فرض رسوم على مالكى السيارات بنسبة تتراوح ما بين 1% إلى 2%، عوائد مالية لخزينة الدولة بقيمة تصل إلى 30 مليار جنيه سنوياً.

وكان المقترح الذى تم كشف النقاب عنه مؤخراً قد أثار جدلاً واسعاً، فى وسائل الإعلام والتوك شو، وغضباً شديداً داخل مجتمع السيارات.

وأكد الجوهرى، أن المشروع الذى تقدم به للجنة المقترحات مؤخراً والذى يستهدف فرض تلك الرسوم بهدف تجنب الزيادات المتوقع أن تشهدها كل السلع والخدمات بحلول يوليو المقبل، مع زيادة أسعار الوقود وفقاً للخطة الزمنية المعلنه من قبل الحكومة.

وأشار إلى مساعيه لتطبيق المقترح للحيلولة دون إحداث موجة تضخمية جديدة قد تشهدها البلاد، مما يزيد من الأعباء على كاهل الطبقات الاجتماعية من ذوى الدخول المنخفضة والمتوسطة.

وتابع: أن الهدف من مقترحه تأجيل زيادة الأسعار بهدف حماية الطبقات من أصحاب الدخول المحدودة، والمتوسطة، والتى كانت قد تأثرت بقوة من الإجراءات الاقتصادية الصادرة عن البنك المركزى فى الثالث من نوفمبر الماضى مع إعلانها لتحرير اسعار الصرف.

وبين أن المشروع المقدم يسعى لتوفير موارد مالية للدولة بعد ان بلغ دعم المحروقات بالموازنة قرابة 110 مليارات جنيه، منها 40 مليارا لدعم السولار، موضحاً ان فرض تلك الرسوم سيستمر لمدة زمنية محددة بحد أقصى 3 سنوات لنجنب أى زيادة جديدة فى الأسعار.

وأوضح ان الرسوم المقرر أن تتراوح ما بين 1% إلى 2% على السيارات ووسائل النقل المختلفة سيتم تحصيلها مع مساعى المركبة لإعادة ترخيصها، بالسعر الذى تم الشراء به دون النظر إلى الحالى لها.

وفسر ذلك قائلاً: ” لو أن شخصاً يملك سيارة تم شراؤها فى عام 2010 بسعر وليكن 120 ألف جنيه، وسعرها الحالى 400 ألف فإن الرسوم المدفعة سيتم احتسابها على السعر الأول وليس الثانى”.

وبين أن الرسوم المقررة محددة وفقاً لسعة المحرك، كاشفاً عن اعفاء السيارات المزودة بمحرك 1000 سى سى و1300 سى سى من تلك الرسوم، بالإضافة إلى سيارات الأجرة، وسيارات نقل البضائع، والآلات والمعدات الزراعية.

وتابع: أما عن المحركات بداية من 1301 سى سى وحتى 1600 سى سى سيتم فرض رسوم عند ترخيصها بنسبة 1%، أما السيارات المزودة بمحرك من 1601 سى سى وحتى 2000 سى سى سيتم فرض رسوم عليها بواقع 1.25%.

وأشار إلى أن السيارات الفارهة والمزودة بمحرك أعلى من 2000 سى سى هى فى حقيقة الأمر تخضع لسروم بنسبة 2% عند ترخيصها والمطبقة عليها منذ عام 2008، وتخفض سنوياً بنسبة 10%.

وبين انه سيتم فرض رسوم أيضاً على أتوبيسات المدارس، والحاويات، واليخوت، سيارات الهيئات الدبلوماسية، وسيارات الفود السياحية، المراكب النيلية، وغيرها، على أن تحدد النسبة بناءً على السعة اللترية للمحرك، وعدد الركاب.

وبين ان إجمالى السيارات والمركبات المرخصة فى مصر يقدر بحوالى 9.5 مليون وحدة وذلك وفقاً للإحصائيات المعلنة عن الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، منها 6.5 مليون سيارة ملاكى، و3 ملايين نقل وأتوبيسات، الأمر الذى يجعل فرض تلك الرسوم مجدياً من الناحية الاقتصادية.

وأشار إلى ان فرض تلك الرسوم سيفتح الطريق أمام الحكومة للبحث عن سبل جديدة لتوفير موارد مالية لدعم المحروقات والطاقة، بدلاً من زيادة أسعارها، موضحاً ان فى حال قبول المقترح فإن ما سيتم دفعه من مبالغ سيكون مساوى للزيادة فى اسعار مرة تمويل السيارة دون ان يتسب فى زيادة كافة الأسعار.

وعن ردود فعل الحكومة حول المشروع المقترح، توقع ان تستمر الدولة فى خطتها ى رع الدعم عن المواد البترولية بحلول يوليو المقبل، مطالباً النواب بضرورة تبنى المشروع لحماية الطبقات الفقيرة.

وأشار إلى انه فى حال تراجع أسعار صرف الدولار خلال الفترة المقبلة، فإن الزيادة فى أسعار الوقود ستؤدى إلى تأكل الفروق فى أسعار الصرف، نتيجة جشع التجار الراغبين فى زيادة هوامش الربح.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

وكالة الأناضول تعتذر عن التغريدة المسيئة لأيمن نور وتوضح الأسباب

قالت وكالة أنباء الأناضول التركية إن حسابها باللغة العربية على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، تعرض ...