دولي : أردوغان يدعو كافة أنصار الأحزاب السياسية إلى التوحد و التصويت لصالح التعديلات الدستورية
مقتل قبطيين على يد مجهولين بسيناء المصرية في رابع حادث من نوعه
المنظمة التونسية لمناهضة التعذيب تسجل 153 حالة تعذيب داخل السجون ومراكز الإيقاف التّونسية في الفترة الممتدة بين يناير ونوفمبر 2016
دولي : وفد برلماني أوروبي يدين منع إسرائيل دخوله إلى غزة بحجة أنهم ليسوا وفدا للإغاثة الإنسانية
قوات الأمن تلقي القبض على عدد من أهالي المحكوم عليهم بالإعدام في قضية مذبحة بورسعيد قبل خروجهم في تظاهرة
عربي : مقتل طفلة وجرح آخرين بقصف للنظام على بلدة الكرك الشرقي بريف درعا
دولي : الرئاسة التركية : على إيران أن تعيد حساباتها في المنطقة ولا نريد التصعيد معها
محاكمات : تأجيل محاكمة سيد مشاغب و15 من وايت نايتس في مذبحة الدفاع الجوي لاستكمال سماع شهود الإثبات
محاكمات : مجلس الدولة يحظر الجهات الإدارية السماح لسائقيها بحيازة وإيواء سيارتها
برلمان : النائب هيثم الحريري يطالب باستدعاء وزير الداخلية بعد اتهام ضباط بقتل وتعذيب مواطنين
برلمان : النائبة غادة عجمي تقدمت  بسؤال لوزيرة الهجرة بخصوص الشهادات الدولارية وتساءلت  عن المبالغ التي تم تحصيلها من وراء بيع البنك المركزي لتلك الشهادات وأين ذهبت هذه الأموال
دولي : مقتل 3 مدنيين في تفجير دراجة نارية شرقي أفغانستان
تصريحات وتغريدات : جمال عيد في تدوينة يستنكر تجميد قضية قطع الإنترنت أبان ثورة يناير ويعزي السبب بأن الفاعل عسكري
إعلام دولي : ميديل إيست آي : النظام المصري يلحق الهزيمة بنفسه
تصريحات وتغريدات : محمد نور فرحات  تعليقا على زيارة ميسى : واحد بيلعب كورة يقلب شوارع القاهرة وناسها وإعلامها وأمنها
دولي : وزير الدفاع التركي : ثمة تغير في الموقف الأمريكي تجاه عملية الرقة
عربي : الرئيس الصومالي الجديد فرماجو يدعو حركة الشباب لإلقاء السلاح
الجمعية العمومية لقسمي الفتوى والتشريع بمجلس الدولة تصدر فتوى قانونية تؤكد فيها خضوع المجلس القومي لحقوق الإنسان لرقابة الجهاز المركزي للمحاسبات
رياضة : إصابة اللاعب أحمد توفيق في مران الزمالك استعدادًا للقاء النصر
رياضة : محمد فاروق حكمًا لمباراة الأهلي ودجلة في الأسبوع الـ20 للدوري
رياضة : جمهور باوك اليوناني يختار عمرو وردة أفضل لاعب في مباراة فيريا
عربي : مستشار الرئيس عباس : نرفض مشروع توطين الفلسطينيين في سيناء
محاكمات : محكمة مصرية تقضي بتأييد عقوبة السجن من 3 إلى 5 أعوام بحق 25 طالبا في جامعة دمياط إثر إدانتهم بعدة تهم بينها التجمهر والتظاهر خلال أحداث تعود إلى عام 2014
تصريحات وتغريدات : نجاد البرعي متعجبا من مراسم استقبال ميسي : مشاكل مصر لن يحلها لاعب كرة يزور البلد
وزارة الخارجية المصرية تنفي أن يكون الوزير سامح شكري تلقى هدية ساعة يد تسببت في ظهور تسريبات تسببت في إحراج لنظام السيسي
إقتصاد : مصادر للشرق : الدولار يعاود الإرتفاع ليصل إلى 16.25 في مكاتب الصرافة
محاكمات : تجديد حبس نجل أحد ضحايا ميكروباص ريجيني 15 يوما بتهمة حيازة سلاح ناري ومحاميته تصف الإتهام بالكيدي
دولي : قائد الجيش الباكستاني يرحب باقتراح أفغانستان عقد اتفاق مشترك بين البلدين لمواجهة الإرهاب والجماعات المسلحة
إقتصاد : الدولار بداء في الصعود في 7 بنوك مصرية
تصريحات وتغريدات : أستاذ البلاغة  بجامعة الأزهر تعليقا على رسالة الدكتوراة لمظهر شاهين : ما ذكره شاهين في رسالته لا يقوله طالب في المرحلة الإعدادية
تحرير محضر رقم 1051لسنة 2017 اداري الدقي ضد ابوهشيمة وخالد صلاح رئيس تحرير اليوم السابع علي اثر قيامهم بالفصل التعسفي لعدد كبير من صحفي جريدة
يونيسيف: حوالي مليون ونصف طفل مهددون بالموت جوعًا في أربع دول نيجيريا والصومال وجنوب السودان واليمن
برلمان : النائب عبد الحميد كمال عن محافظة السويس يتقدم بطلب استدعاء وزيري التموين وقطاع الاعمال لبيع وخصخصة شركة مصر للألبان
دولي : الصين تعرب عن معارضتها لوجود قوات من البحرية الأمريكية في بحر الصين الجنوبي عقب يومين من دخول حاملة طائرات أمريكية المنطقة
دولي : المفوضية الأوروبية: فاتورة مغادرة بريطانيا الاتحاد ستكون باهظة
محاكمات : محكمة القضاء الإدارى بتقرر مد أجل الحكم في دعوى منع إحالة قضاة من أجل مصر للصلاحية إلى جلسة ١١ أبريل القادم

نشطاء مواقع التواصل صبوا جام غضبهم على ميسي، ونشروا صورا له وهو يرتدي الطاقية اليهودية

الرئيسية » تكنولوجيا » دليل: كيف تتجنب الرقابة على الإنترنت وحجب المواقع الإخبارية في مصر

دليل: كيف تتجنب الرقابة على الإنترنت وحجب المواقع الإخبارية في مصر

بعد حجب 21 موقع إخباري في مصر تقدم بوابة الشرق الإخبارية هذه اللمحة القصيرة حول تجنب الرقابة على الإنترنت، وإمكانية فتح المواقع الإخبارية المحجوبة وهي ليست شاملة بأي حال. لدليل أكثر تعمقاً حول كيفية تجنب الرقابة على الإنترنت، اطلع على دليل تجنب الرقابة من “فلوس مانيولز” FLOSS Manuals, Bypassing Censorship.

تستخدم الكثير من الحكومات والشركات والمدارس والشبكات العامة برامج لمنع مستخدمي الإنترنت من الوصول إلى مواقع وخدمات معينة على الإنترنت. وهذا ما يدعى فلترة أو حجب الإنترنت وهو شكل من أشكال الرقابة. تظهر فلترة المحتوى على الإنترنت بأشكال متعددة. في بعض الأحيان تحجب مواقع بأكملها، وأحياناً صفحات محددة؛ وأحيانا يحظر المحتوى اعتماداً على الكلمات الأساسية الواردة فيه. قد يحجب بلد ما الفيسبوك كلياً، أو يحجب فقط صفحات لمجموعات معينة على الموقع؛ أو قد يحجب أي صفحة ونتيجة بحث تحوي كلمة “فالون غونغ” مثلاً.

بغض النظر عن كيفية فلترة أو حجب المحتوى، يمكنك الحصول على المعلومات التي تحتاجها باستخدام أداة لتجنب الرقابة. أدوات تجنب الرقابة تعمل عادة بتحويل حركة مرور بياناتك عبر كمبيوتر آخر، بحيث يتجنب الأجهزة التي تقوم بالرقابة. تدعى الخدمة الوسيطة والتي تمر اتصالاتك عبرها في هذه العملية بالوكيل “proxy”.

لا توفر أدوات تجنب الرقابة بالضرورة أمناً إضافياً أو تخفي هويتك، حتى تلك التي تعد بالخصوصية أو الأمن، وحتى تلك التي تحوي مصطلحات مثل “anonymizer” (إخفاء الهوية) في اسمها.

هناك طرق مختلفة لتجنب الرقابة على الإنترنت، ويوفر بعضها درجة إضافية من الأمان. اختيار الأداة المناسبة لك يعتمد على نموذج التهديد الخاص بك.

إذا لم تكن متأكداً من نموذج التهديد الخاص بك، ابدأ هنا.

تقنيات أساسية Anchor link
HTTPS هو الإصدار الآمن من بروتوكول HTTP المستخدم للوصول إلى مواقع الويب. أحياناً، يحجب الرقيب نسخة HTTP من الموقع فقط، مما يتيح لك الوصول إلى الموقع بإدخال العنوان مع بدءاً بـ HTTPS. وهذا مفيد جداً خصوصاُ في حال كانت الفلترة التي تعاني منها تعتمد على الكلمات الرئيسية أو تحجب صفحات معينة فقط. يوقف HTTPS قراءة الرقيب لمرور بياناتك على الإنترنت، حيث لا يمكنهم معرفة الكلمات المفتاحية التي يجري إرسالها، أو الصفحات الفردية التي تزورها (ولكن بإمكانهم رؤية أسماء نطاقات (عناوين) جميع المواقع التي تزورها).

إذا كنت تعتقد أنه يتم استخدام هذا النوع البسيط من الحجب، جرب إدخال https:// قبل عنوان الموقع عوضاً عن http://.

نصيحة! جرب إضافة HTTPS Everywhere للمتصفح من الـ EFF لتفعيل HTTPS تلقائياً على جميع المواقع التي تدعمه.

طريقة أخرى لتجنب تقنيات الرقابة البسيطة هي تجريب تنويعات أخرى لعنوان الموقع URL. مثلاً، عوض زيارة http://twitter.com، جرب زيارة http://m.twitter.com، وهي النسخة المحمولة من الموقع. الرقباء الذين يحجبون المواقع أو صفحات معينة عادة ما يعتمدون على قائمة منع للمواقع المحظورة، ولذلك أي شيء غير موجود على تلك القائمة لن يتم حجبه. فربما لا يعرفون جميع التنويعات على اسم نطاق (عنوان) موقع معين، وخصوصاً إذا كان الموقع يعرف أنه محجوب وقام بتسجيل أكثر من اسم نطاق واحد.

الوكلاء القائمون على الإنترنت Anchor link
إن الوكيل القائم على الإنترنت (أو ما يدعى “بروكسي”) web-based proxy (مثل http://proxy.org) هو وسيلة بسيطة لتجنب الرقابة. كي تستخدم وكيلاً قائماً على الإنترنت، كل ما عليك القيام به هو إدخال العنوان المحجوب الذي ترغب باستخدامه، وسيقوم الوكيل بعرض المحتوى المطلوب.

استخدام الوكلاء على الإنترنت طريقة جيدة للوصول إلى المواقع المحجوبة بسرعة، ولكنهم غالباً لا يوفرون أي أمان وهم خيار سيئ في حال كان نموذج التهديد الخاص بك يتضمن جهة ما تراقب اتصالك بالإنترنت. بالإضافة إلى ذلك، فهم لن يفيدوك في استخدام الخدمات الأخرى التي لا تعتمد على صفحات مواقع الإنترنت، مثل برامج الدردشة والتراسل المباشر. وبنهاية الأمر، يشكل الوكلاء أنفسهم تهديداً لخصوصية المستخدمين بحسب نموذج الخطر الخاص بهم، حيث أن الوكيل يملك سجلاً كاملاً بكل ما تقوم به على الإنترنت.

الوكلاء المشفرون Anchor link
هناك العديد من أدوات الوكيل proxy tools التي تستخدم التشفير، وتوفر طبقة إضافية من الأمن، فضلاً عن القدرة على تجاوز الحجب. وعلى الرغم من أن الاتصال مشفر، قد تكون بياناتك الشخصية بحوزة مشغل الخدمة، مما يعني أن هذه الأدوات لا توفر إخفاء الهوية. ولكنهم أكثر أمناً من الاتصال عبر وكيل عادي على الإنترنت.

أبسط نوع من الوكلاء المشفرين على الويب هو الذي يبدأ بـ “https”؛ وذلك يستخدم التشفير المقدم من المواقع الآمنة. ولكن المفارقة تكمن في العملية، حيث أن أصحاب هذا النوع من الوكلاء سيتمكنون من رؤية البيانات التي ترسلها من وإلى المواقع الآمنة الأخرى، ولذلك كن حذراً.

تستخدم أدوات أخرى أسلوباً هجيناً: تتصرف مثل وكيل، ولكنها تحوي عناصر من الخدمات المشفرة المذكورة أدناه. من الأمثلة على هذه الأدوات Ultrasurf وPsiphon.

الشبكات الخاصة الافتراضية VPN Anchor link
الـ VPN (الشبكة الافتراضية الخاصة) تقوم بتشفير وتمرير اتصالك بالإنترنت بينك وبين كمبيوتر آخر. قد ينتمي ذاك الكمبيوتر إلى خدمة VPN تجارية أو لمنظمتك، أو لشخص تعرفه وتثق به. بعد ضبط إعدادات خدمة الـ VPN بشكل صحيح، يمكنك استخدامها للوصول إلى صفحات الإنترنت والبريد الإلكتروني والتراسل المباشر والصوت عبر بروتوكول الإنترنت VoIPوأي خدمة إنترنت أخرى. تحمي الشبكة الافتراضية الخاصة حركة بياناتك من أن يتم اعتراضها محلياً، ولكن قد يحتفظ مزود خدمة الـ VPN بسجلات حركة المرور خاصتك (أي المواقع التي تزورها، ومتى زرتها آخر مرة) أو حتى توفير طرف ثالث بالقدرة على التجسس مباشرة على تصفحك للإنترنت. وحسب نموذج التهديد الخاص بك، قد يشكل احتمال تنصت الحكومة على اتصالك بالـ VPN أو حصولها على السجلات خطراً كبيراً، ولبعض المستخدمين، قد يفوق الخطر الفوائد قصيرة الأجل التي تقدمها الشبكة الافتراضية الخاصة.

لمعلومات حول خدمات VPN محددة، اضغط هنا تنويه: بعض الشبكات الخاصة الافتراضية والتي لها سياسات خصوصية مثالية، يمكن أن يديرها أشخاص ذوو نوايا سيئة. لا تستخدم شبكة خاصة افتراضية لا تثق بها.

تور Tor Anchor link
تور برنامج مجاني ومفتوح المصدر لإخفاء هويتك، كما أنه يسمح لك بتجاوز الرقابة. عندما تستخدم تور، فإن المعلومات التي ترسلها أكثر أماناً لأنه يتم توجيه حركة مرورها عبر شبكة موزعة من الخوادم، وتدعى التوجيه متعدد الطبقات onion routing.وذلك يمكن أن يوفر إخفاء هويتك، بما أن الكمبيوتر الذي تتواصل معه لن يرى عنوان IP الخاص بك، بل سيرى عنوان IP الخاص بآخر موجه تور مرت بياناتك عبره.

عند استخدامه مع بعض الميزات الاختيارية (الجسور وpluggable transports)، فإن تور هو المعيار الذهبي لتجنب رقابة الدولة التي تتواجد بها بأمان بما أنه سيتجاوز أغلب الرقابة الوطنية، وفي حال ضبطه بشكل صحيح، سيحمي هويتك من خصم يتنصت على الشبكات في بلدك. ولكنه يمكن أن يكون بطيئاً وصعب الاستخدام.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

وكالة الأناضول تعتذر عن التغريدة المسيئة لأيمن نور وتوضح الأسباب

قالت وكالة أنباء الأناضول التركية إن حسابها باللغة العربية على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، تعرض ...